منتدى التقافة و العلوم
أهلا و سهلا بك زائرنا العزيز في منتدى الثقافة و العلوم و نتمى أن لا تبخل علينا بالإنضمام حتى تعم الفائدة.

منتدى التقافة و العلوم

منتدى متميز
 
الرئيسيةالبوابةبحـثالتسجيلcoraanHMLدخول
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم

دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
قائمة مواقع صديقة

احاديث نبوية

** حديث شريف ** عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال **

It Is Time to know Muhammad
___________
Il est temps de savoir Le Prophète Muhammad
___________

___________

اختبر محبتك


شاطر | 
 

 القران الكريم وقاية وعلاج من الامراض النفسية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
netislamic
مستشار
مستشار


عدد المساهمات : 207
نقاط : 13232
تاريخ التسجيل : 25/01/2010
العمر : 23

مُساهمةموضوع: القران الكريم وقاية وعلاج من الامراض النفسية   الخميس 11 فبراير - 10:38

* الموضوع : القــرآن الكــريم.. عـــلاج و وقــاية

قال الله تعالى ( قل هو للذين امنوا هدى وشفاء )
التداوي بالقرآن أمر ثابت في الشريعة , لايمكن إنكاره لأنه أصبح معلوماً من الدين بالضرورة , ولا يحدث إلا بإذن الله تبارك وتعالى , فمن أنكر معلوماً من القرآن فقد خرج من ملة الإسلام والعياذ بالله .
والقرآن أعظم دواء . قال الرسول عليه الصلاة والسلام ( خير الدواء القرآن ) . وقد ساق رسول الله صلى الله عليه وسلم البشرى لمن تمسك بهذا القرآن وعمل بمقتضاه بأنه لن يهلك ولن يضل أبداً . فقد قال عليه الصلاة والسلام ( أبشروا فإن هذا القرآن طرفه بيد الله , وطرفه الآخر بأيديكم فتمسكوا به , ولن تهلكوا , ولن تضلوا بعده أبدا )
ما هو القرآن ؟
لغة : لفظ القرآن في اللغة مصدر مرادف للقراءة ويشير إليه قوله تعالى : (إنّ علينا جمعه وقرآنه . فإذا قرأناه فاتبع قرآنه ) ، وقيل : إنه مشتق من قرأ بمعنى تلا . وقيل : إنه مشتق من قرأ بمعنى جمع ومنه قرى الماء في الحوض إذا جمعه .
شرعاً : القرآن هو كلام الله القديم الذِى أنزله على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم باللفظ والمعنى للمتعبد بتلاوته وإعجاز الخلق عن الإتيان بمثل أقصر سورة منه ، قال أهل السنة كلام الله منزل غير مخلوق .
فضائل قراءة القرآن العظيم

الشفاء
غاية يسعى لتحصيلها كل فرد ابتلى بالأمراض المادية والمعنوية، فهو من أهم المطالب الإنسانية التي بذل من أجل الوصول إليها كل رخيص ونفيس، لأنه عماد الحياة الإنسانية بكل معانيها وتجلياتها... فمن لا شفاء له لا قوة له ومن لا قوة له لا حياة له، هذه هي الحقيقة بعينها يصدقها العقل السليم والبرهان المستقيم، والوجدان القديم. من أجل ذلك كانت تعاليم السماء وكلمات الأنبياء والأوصياء لها رنين وصدى عميق في لزوم التمسك بأسباب الشفاء التي أنزلها سبحانه في محكم كتابه الشريف.
إن من أعظم أبواب الفرج تلاوة القرآن الكريم ، تشرح الصدر وتزيل الهم وتذهب الحزن. لأن الإنسان مهما عظم حزنه واشتدّ كربه فإنه ينسى كل ذلك إذا جلس مع حبيبه فناجاه وكلّمه، فلا أحلى ولا أغلى عنده من ذلك الحديث، إنه ينسى كلّ همومه ..
ومن المعلوم أن الاستشفاء بكتاب الله سبحانه له أسبابه وطرقه، ومن أهمها الأخذ والتمسك بطريقة النبي الأكرم صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام و أهل بيته الأطهار الذين اتبعوا القرآن ، بل هم القرآن الناطق الذي أزاح ستار الغشاوة عن بصائر الذين صموا آذانهم عن معرفة الصواب، وطريق الخير والنجاح...
والكتاب الذي بين أيدينا يهدف إلى تقديم أفضل الطرق التي تساعد في نسل الشفاء التام الكامل من أمراض الجسد والسحر والحسد وقضاء الحوائج وذلك على ضوء الآيات القرآنية الكريمة حيث أنه يشرح خواص الأسماء الحسنة، مراتب أفعال الغضب، فضل ذكر لا إله إلا الله،... كما ويقدم أحرازاً ومجربات تساعد في الشفاء من بعض الأمراض، منها الحمى، مرض الجدري الطاعون، الفالج، وجع الصدر، والثدي، ألم الأنف وألسنان، تساقط الأهداب، الدوار وجع الخاصرة، الإسهال، عقد اللسان وجع الأصابع، قراقر البطن وغيرها، كما وأدرج المؤلف العديد من التعويذات التي تساعد في إبطال السحر والتخلص من الحسد، وإحضار الجن والشياطين، وفتح حظوظ الرجال، مس الجن والصرع.
القرآن الكريم علاج لجميع الأمراض الروحية والنفسية والعضوية قال تعالى ( وننزل من القرآن ما هو شفاء ورحمة للمؤمنين ولا يزيد الظالمين إلا خسارا ) ففي هذه الآية الكريمة كلمة ( شفـــــــاء ) لم يحدد فهو شفاء لجميع الأمراض الروحية والنفسية والعضوية فالقرآن طب للقلوب وعافيه للأبدان , وإذا أمعنا النظر في كلمة شفـــــــاء لم يقل دواء لأن الدواء قد يكون خاص ،ولكنه قال شفاء , والشفاء عام , يقول ابن القيم في زاد المعاد: فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية وأدواء الدنيا والآخرة..... الخ . ويقول كذلك: (فمن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله ومن لم يكفه فلا كفاه الله.( زاد المعاد المجلد الرابع صفحة 325.
ولا بد من اليقين وحسن الظن بالله ؛ لأن من شروط انتفاع العليل بالدواء قبوله واعتقاده ، وأن لا يأخذ كلام الله من باب التجربة ؛ لأن هذا خلل في الاعتقاد ولا بد من يقين جازم من قبل الراقي والمرقي عليه.
قال الامام ابن القيم :
فالقرآن هو الشفاء التام من جميع الأدواء القلبية والبدنية , وأدواء الدنيا والآخرة , وما كل أحد يؤهل ولا يوفق إلا للإستشفاء به فإذا أحسن العليل العليل التداوي به , ووضعه على دائه بصدق وإيمان وقبول تام , واعتقاد جازم واستيفاء شروطه لم يقاومه الداء أبدا .
فما من مرض من أمراض القلوب والأبدان إلا وفي القرآن سبيل الدلالة على دوائه وسببه والحماية منه , لمن رزقه الله فهما في كتابه فمن لم يشفه القرآن فلا شفاه الله , ومن لم يكفه فلا كفاه الله .
الاستشفاء بالفاتحة
فاتحة الكتاب هي أم الكتاب , وهي أعظم سورة في القرآن الكريم , هي السبع المثاني فلا عجب أن يكون فيها شفاء القلوب .. وشفاء الأبدان .
فدواء الرياء : ( إياك نعبد )
دواء الكبر : ( إياك نستعين )
دواء الظلال والجهل : ( اهدنا الصراط المستقيم )
فمن عوفي من هذه الأمراض فقد رفل في أثواب العافية وتمت عليه النعمة.
عن أبي سعيد بن المعلى الأنصاري المدني – رضي الله عنه – قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
( ألا أعلمك سورة هي أعظم سورة في القرآن ؟ قبل أن نخرج فأخذ بيدي , فلما أراد أن يخرج قلت : يارسول الله إنك قلت : ألا أعلمك أعظم سورة في القرآن ؟ قال ( الحمد لله رب العالمين ) هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي اوتيته ) اخرجه البخاري.
ويقول المولى سبحانه وتعالى ( ولقد أتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم ) .
قال ابن القيم : الفاتحة هي أم القرآن والسبع المثاني والشفاء التام والدواء النافع والرقية التامة ومفتاح الغنى والفلاح وحافظة القوة ودافعة الهم والغم والخوف والحزن لمن عرف مقدارها وأعطاها حقها وأحسن تنزيلها على دائه وعرف وجه الاستشفاء والتداوي بها .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://netislamic.alafdal.net
 
القران الكريم وقاية وعلاج من الامراض النفسية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التقافة و العلوم :: علوم وثقافة :: الطلبات والبحوث الدراسية-
انتقل الى:  

Search

Powered By D7omy-Hacker